شرح RAID

مع التقدم السريع في تكنولوجيا الكمبيوتر وزيادة الطلب على تخزين البيانات بشكل آمن وموثوق وموثوق به، أصبحت تقنية RAID حلا لتخزين ملفات معترف بها. RAID هو اختصار لRedundant Array of Inexpensive Disks .
استعادة الملفات المحذوفة
تقنية RAID هي تقنية تخزين بسعة كبيرة وبسرعات عالية، وقدرة على تحمل الخطأ من خلال الجمع بين أقراص ثابتة متعددة ومعالجتها كوحدة تخزين منطقية واحدة. يشير تحمل الاخطاء إلى قدرة النظام على الاستمرار في العمل كما هو متوقع حتى عند فشل محرك أقراص ثابت واحد أو أكثر أو حدوث خطأ. يتم نسخ البيانات عبر العديد من محركات الأقراص الصلبة وتجنب فقدان بيانات القرص. علاوة على ذلك، الجمع بين المزيد من الأقراص الصلبة، يستفيد النظام إجمالا من زيادة الكفاءة والأداء العالي.

تم تطوير RAID في الأصل من أجل الخوادم لإنشاء مساحة تخزين كبيرة بتكاليف أقل ، وأصبح شائعا بسرعة لدى الهواة والمستخدمين لأسباب عديدة بما في ذلك التخزين السحابي DIY الشخصية والمراكز الإعلامية.

أنواع RAID

هناك عدة أنواع من RAID ولكل منها مميزات وعيوب متميزة. يؤثر نوع مصفوفة RAID أيضًا بشكل كبير على النتيجة المحتملة لاستعادة البيانات واحتمالية نجاح استرداد الملف. دعونا نتحدث عن أنواع RAID المختلفة لفهم أفضل. هذه هي أنواع RAID الشائعة: RAID 0 و RAID 1 و RAID 5 و RAID 10 (مزيج من RAID 1 و RAID 0).

RAID 0

معروف أيضا باسم المجموعة الشريطية. مصمم لأولئك الذين يبحثون عن قدرات عالية وأداء أسرع. لا يُنصح عادةً باستخدام RAID 0 لمن يبحثون عن أمان البيانات نظرًا لعدم توفره عليه. على هذا النحو، فهو لا يعتبر RAID "صحيح". فهو يجمع بين اثنين من محركات الأقراص الصلبة ويفضل أن يكون الحجم والسرعة متطابقين لتشكيل وحدة تخزين منطقية واحدة. هذا يجعله يسجل درجة عالية من القدرة لأن "القرص الصلب" المنطقي الناتج يحقق ضعف السعة. بمجرد التثبيت، يتم كتابة البيانات عبر كل من الأقراص الصلبة في وقت واحد، وبالتالي مضاعفة حركة البيانات في التخزين. في RAID 0، يمكنك الاستفادة الكاملة من سعة كل من محركات الأقراص الثابتة. إذا كنت تستخدم محركي أقراص 4TB، سيرى النظام محرك أقراص واحد فقط بسعة 8TB. RAID 0 لا يمكن أن يوفر التعامل مع الخطأ أو التكرار. إذا كان أحد محركات الأقراص الثابتة يعاني من فشل أو تلف، فسيتم فقد البيانات كلية في حالتها الكاملة.
RAID 0

توقعات الاسترداد

يمكن استرداد صفائف RAID 0 الفاشلة على مستوى محرك الأقراص الفردي. قد تكون البيانات غير مكتملة أو ممكنة فقط في الأجزاء أو الملفات الأصغر. يمكن استرداد البيانات فقط من القرص (الأقراص) الحية المتبقية. في حالة حدوث فقدان للبيانات بسبب فشل وحدة تحكم RAID أو فقدان تكوين RAID ولكن ليس فشل القرص ، فإن فرصة الاسترداد أفضل بكثير.

RAID 1

يُعرف أيضًا باسم النسخ المتطابق ، وهو أول مستوى "حقيقي" من RAID ويحقق التكرار وأمن البيانات من خلال النسخ المتكرر أو نسخ البيانات عبر محركي أقراص ثابتة بطريقة تؤدي إلى إنشاء نسخة احتياطية كاملة إلى الأسفل آخر جزء من البيانات. يتم نسخ جميع البيانات في آن واحد لكل محرك أقراص مما يعني أن احتمال فقدان البيانات أقل بكثير. يتم استنساخ اثنين من محركات الأقراص ، إذا فشل محرك واحد أو تدهور ، والآخر لديه نسخة طبق الأصل كاملة من البيانات ويمكن استرجاعها أو حتى تبديلها إلى الخدمة على الفور دون نقل البيانات. إضافة المزيد من محركات الأقراص الصلبة لن تضيف المزيد من السعة إلا زيادة التكرار. لسوء الحظ ، عندما يتعلق الأمر بالسعة ، يمكنك فقط استخدام نصف السعة المتاحة عند استخدام محرك الأقراص الآخر لنسخ البيانات.
RAID 1

توقعات الاسترداد

في حالة فشل قرص واحد فإن الفرص جيدة للغاية. يمكن عادةً تبديل القرص إلى الخدمة بسهولة بأقل جهد. يمكن أن تحدث كميات صغيرة جدًا من فقدان البيانات نظريًا إذا لم تكن البيانات مكتوبة بالكامل لكل الأقراص وحدث عطل ميكانيكي مهما كان هذا غير محتمل.

في حالة فشل القرص المتعدد ، يتم تقليل فرص الاسترداد ولكن قد تظل جيدة إذا لم تكن الأقراص متجاورة في الصفيف. يؤدي الإخفاق بسبب مشكلات أخرى غير متعلقة بالقرص مثل فشل وحدة التحكم أو فقد التكوين إلى الحصول على إمكانيات استرداد كبيرة لصفائف RAID 1.

كيفية استرداد المحذوفة أو فقدت التقسيم

RAID 5

هذا هو نوع RAID الأكثر شعبية. إنه أكثر فعالية في تحقيق السعة المثلى. يشتمل RAID 5 على شريط على مستوى الكتلة مع تماثل موزع. وهو يتكون من نظام من الاختباريات يسمى التكافؤ . في حالة فشل محرك أقراص واحد يمكن حساب القراءات اللاحقة من تماثل التوزيع في محركات أقراص أخرى وبالتالي لا يتم فقد أية بيانات. يتطلب RAID 5 اربع محركات أقراص على الأقل لتحقيق السعة والأداء المثاليين. يجمع محرك الأقراص الثابت بيانات التماثل. في حالة فشل محرك الأقراص، يمكن إعادة إنشاء RAID واسترداد كافة البيانات. كل ما عليك فعله هو إضافة محرك أقراص ثابت آخر لإكمال الصفيف والبدء في الاستعادة. قد تستغرق العملية بعض الوقت ، لكنها تعتبر خيارًا أكثر أمانًا من حيث التكرار والقدرة.

RAID 5


ملحوظة

RAID ليس بديلاً للنسخ الاحتياطي. يمكن أن يحدث حدث هام في أي وقت يدمر الصفيف أو محركات أقراص متعددة. حتى مع التكرار ، فأنت لا تزال عرضة للفيروسات أو الحذف العرضي أو التلف الميكانيكي أو الخطأ البشري. من الحكمة دائمًا التأكد من وجود نسخة احتياطية مناسبة لبياناتك.

توقعات الاسترداد

إذا فشلت عدة أقراص في استعادة البيانات ، فستظل ممكنة على الأقراص الحية المتبقية خارج صفيف RAID. من الممكن أيضًا استبدال محرك الأقراص التالف والاسترداد باستخدام وظيفة RAID الأساسية. يمكن استعادة هذا النوع من مصفوفة RAID بسهولة إذا كان التلف غير مرتبط بفشل القرص وإنما بفشل وحدة التحكم ، إلخ.

RAID 10

هذا النوع من مصفوفة RAID يجمع بين مزايا كل من RAID 1 و RAID 0. بشكل أساسي ، فهو يجمع بين زيادة السعة والتعامل مع الخطأ في حل واحد. يمكنك تحقيق ضعف الأداء والسعة. من الرائع أن يكون الأداء والسعة من الاهتمامات مع الحفاظ على الميزانية.
RAID 10

توقعات الاسترداد

يكون احتمال الاسترداد لمصفوفة RAID 10) RAID 1 + 0 أو RAID 0 + 1) على قدم المساواة مع صفيفتي RAID 1 و RAID 0. عموما فرص الاسترجاع جيدة على الرغم من أن الحالة العامة للأقراص المتبقية وعدد من الأقراص الفاشلة في المصفوفة يلعب دورا كبيرا في احتمال نجاح استرداد الملفات.

الأسباب الشائعة لفشل RAID

تعتبر أنظمة RAID بشكل عام خيارًا موثوقًا وآمنًا لإدارة البيانات والوصول إليها. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يكون عرضة للفشل مثل الأجهزة الأخرى، وهذا قد يؤدي إلى فقدان البيانات بشكل كارثي. العواقب تكون أكثر حدة إذا لم تكن الملفات المهمة مدعومة مسبقاً. تذكر أن RAID ليس بديلاً للنسخ الاحتياطي ، وحتى أن أكثر مصفوفات RAID الآمنة يمكن أن تفشل. ومن هذا المنطلق، من الضروري الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك باستمرار. قد يفشل RAID بسبب عدة أسباب، منها:
  1. فشل وحدة تحكم RAID
  2. قد تفشل وحدة تحكم RAID بسبب ارتفاع الطاقة بشكل كبير الذي يمكنه إسقاط NVRAM أو إتلاف أقسام محرك الأقراص الثابتة أو تلف ذاكرة التمهيد مما يجعل من المستحيل تشغيل أو الوصول إلى بياناتك.
  3. فشل في إعادة بناء القرص الصلب
  4. عند استبدال محرك RAID وحدوث أخطاء إعادة بناء RAID، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة وصولك إلى ملفاتك أو حتى صفيف RAID بأكمله.
  5. تحطم الخادم
  6. قد يتعطل الجهاز المضيف من صفائف RAID أو يفشل مما يؤدي إلى تلف وحدات تحكم RAID ويجعل الوصول إلى بياناتك غير ممكن.
  7. فشل عدة أقراص
  8. قد يؤدي عدم وجود محرك أقراص ثابتة في صفيف إلى إظهارصافيف الخاص بك إلى فشل القرص في المستقبل مما يؤدي إلى تدهور النظام. استمرار تشغيل الصفيف مع محركات متدهورة يزيد من احتمالات فشل أسوأ.

ماذا تفعل عندما يفشل RAID؟

تعاني الآن من فشل RAID ، فما هي الخطوات التالية التي يجب اتخاذها؟ ستحتاج إلى محاولة استرداد RAID لاستعادة بياناتك. بشكل عام ، فإن الخطوة الأكثر أمانًا في هذه المرحلة هي التوقف عن استخدام الصفيف وتقييم مدى خطورة تلف مصفوفة RAID الخاصة بك. على الرغم من أنه من المستحسن بشكل عام أن تقوم بإصلاح واستبدال المصفوفة حسب الحاجة ، فقد يكون الاسترداد خيارًا أيضًا.

هناك العديد من الحلول التي قد تساعدك على استعادة بيانات RAID. هناك العديد من أدوات Windows الخاصة بـ RAID والتي يمكن أن تساعدك على تمكين استعادة بيانات RAID 0 التي أصبحت تالفة أو مفقودة.

ما هو استرداد RAID

يشير استرداد بيانات RAID ، كما يوحي الاسم ، إلى استرداد بياناتك أو استردادها من صفائف RAID في حالة فشل RAID. نناقش أدناه بعض الخيارات لكل إستراتيجية استرداد صفيف RAID باستخدام الآليات الداخلية.

استعادة RAID 0

يمكن تحقيق استرداد بيانات RAID 0 من خلال الطرق التالية:

استرداد تلقائي RAID 0. يستدعي لك هذا الأسلوب فصل محرك الأقراص الثابتة وتوصيله بجهاز كمبيوتر وبعد ذلك استخدام أداة برنامج استرداد RAID 0. إنها طريقة مباشرة لا تتطلب مستوى مهارة عالية. هناك العديد من أدوات برنامج استعادة البيانات RAID 0 بما في ذلك أدوات الملكية والأدوات المجانية. قد يستفيد كل برنامج من برامج الاسترداد من خيارات مختلفة ، لكن المبدأ يضل هو نفسه بشكل عام:

  • افصل محركات الأقراص الصلبة عن وحدة تحكم RAID
  • قم بتوصيلها بجهاز كمبيوتر واحدًا تلو الآخر
  • قم بتشغيل برنامج استرداد RAID 0 لقراءة تكوين الصفيف
  • تغذية وحدة تحكم مع تكوين مجموعة الصفرة
ReclaiMe Free RAID Recovery

أداة استعادة البيانات المجانية RAID 0 مجانية مستخدمة في Windows 7/8/10 هي ReclaiMe Free RAID . يمكن تنزيل هذه الأداة المجانية لنظام التشغيل Windows من موقعها على الويب .
في بعض الأحيان يكون الخيار الأفضل هو الخيار الأسهل. يعتبر برنامج Disk Drill لنظام تشغيل ويندوز أداة استرداد شائعة ومحترمة بشكل جيد وهي قادرة على استرداد البيانات من أقراص RAID الفردية. Disk Drill هو تطبيق Windows متوافق مع Windows 7/8/10 والإصدارات الحديثة الأخرى ل Windows. في حين أن Disk Drill لن يصلح أو يسترجع من المصفوفة الكاملة في هذا الوقت فإنه يمكنه استعادة ملفات RAID 5 الفردية من كل قرص من الصفيف التالف. اعتمادا على تكوين صفيفك هذا قد يسمح لاسترداد ملف كبير حتى من دون أن تكون قادرة على إصلاح مجموعة كاملة.

كيفية استعادة الملفات من نظم تشغيل ويندوز مع Disk Drill

استعادة RAID 1

من الممكن استرداد البيانات من صفيف RAID 1 حتى بعد تنسيق محركات الأقراص الثابتة أو حذفها. في إعداد صفيف RAID 1 ، يمكن أن تضيع البيانات بسبب التلف الميكانيكي للقرص الصلب أو فشل المحرك أو الحذف العرضي. لا يزال بإمكانك استعادة بياناتك في جميع هذه السيناريوهات باستثناء الأضرار المادية.

لاستعادة Raid 1 ، ستحتاج إلى برامج مثل استرداد RAID 0.
يتضمن الإجراء الأساسي للاسترداد من أقراصوالمصفوفات RAID 1 ثلاث خطوات أساسية:

  • إطلاق البرنامج
  • فحص محركات الأقراص الصلبة
  • استرد الملفات مع البرنامج واعمل على نسخها احتياطيًا

Disk Drill لاستعادة الملفات من RAID

إستعادة الملفات المحذوفه لنظم تشغيل ويندوز

هناك عدد غير قليل من خيارات البرامج المتاحة على الرغم من أن قلة منها تستهدف RAID تحديدًا. في كثير من الحالات ، قد يكون أفضل خيار هو العمل ببساطة على استرداد الملفات الفردية من الأقراص المنفصلة. Disk Drill هو أداة رائعة لاستعادة الملفات بشكل فردي من أقراص صفيف RAID عند فشل الصفيف ولم تعد خيارات الاسترداد البديلة متوفرة. يمكن لـ Disk Clever بواسطة Cleverfiles الكشف عن أكثر من 300 نوع من الملفات والمسح حتى عندما لا يكون جدول الأقسام سليماً.

كيفية استعادة الملفات المحذوفة من القرص الصلب

استرجاع RAID 5

RAID 5 لاستعادة البيانات هو نفسه كما في RAID 0 ، المستردة RAID 1 ، يختلف الاحتمال ولكن هناك خطوة إضافية واحدة خاصة بـ RAID 5. إن أفضل طريقة لاستعادة بيانات RAID 5 هي إعادة إنشاء صفيف الأقراص أولاً.

هناك أداة شائعة للاسترجاع من حالات فشل RAID وهي: Stellar Phoenix RAID recovery . هناك عدد غير قليل من الإيجابيات والسلبيات لهذا البرنامج الذي يتجاوز نطاق هذه المقالة ، ولكن بشكل أساسي مع جميع أدوات الاسترداد RAID ، فإن احتمال النجاح يعتمد في نهاية المطاف على الحالة الأصلية للأقراص ومدى الضرر الذي يحدث، في حالة تلف الأقراص المتعددة في صفيف، فالاسترداد غير المحتمل لمعظم أنواع الصفيف RAID.
Stellar Phoenix RAID recovery

أدوات استعادة RAID شعبية


فيما يلي أفضل 10 خدمات استرداد RAID معترف بها من قبل المستخدمين عبر الإنترنت. على الرغم من أننا لم نقم بمراجعة كل من هذه الأدوات (في هذا الوقت) بشكل فردي ، إلا أن هذه الأدوات هي الأكثر استخدامًا لاسترداد RAID كامل أو جزئي (قرص واحد).

  1. Disk Drill
  2. EaseUS
  3. Ontrack Easy recovery
  4. DoYourData
  5. R-studio
  6. Amigabit Data recovery
  7. Icare Data recovery
  8. Stellar Phoenix
  9. Secure recovery
  10. Bit Recover
يعتبر Disk Drill خيارًا شائعًا ليس فقط بسبب قدرته على استرداد أقراص RAID الفردية بل أيضًا دعم RAID الكامل القادم. نظرًا لكونه أحد أفضل الحلول المجانية RAID لاستعادة البيانات لنظام التشغيل Windows 7/8/10 (وMac OS X) ، سيكون Disk Drill عبارة عن إضافة مرحب بها وقوية إلى قائمتنا الخاصة ببرنامج استرداد RAID.

في الوقت الحاضر ، يعمل Disk Drill بشكل رائع كأداة استرداد RAID يمكنها قراءة واسترداد واسترجاع البيانات من أقراص RAID الفردية مع الأقسام التالفة أو الأقسام المنسقة أو البيانات المحذوفة عن طريق الخطأ. ويمكنه أيضًا مسح البيانات من مجموعة كبيرة من الأجهزة التي تتراوح بين محركات أقراص وفلاشات USB وكاميرات وأجهزة iPhone وأجهزة iPad إلخ. بينما تعلن بعض خدمات استرداد RAID عن حل أكثر اكتمالاً ، فإن النتيجة تعتمد في النهاية على مدى جودة معالجة برنامج أو خدمة فعلية ملف الاسترداد وهذا هو المكان الذي سيأتي به Disk Drill.
كيفية إستعادة الملفات المحذوفه
Disk Drill ينزل مجانا لـ Windows، مما يتيح لك البحث مجانًا باستخدام الإصدار الأساسي. إن إصداري PRO و ENTERPRISE مخصصان لتحسين ميزات المسح والاسترداد والقدرة الإضافية على استعادة البيانات. بدء الاستخدام سهل مثل النقر على تنزيل تطبيق Windows المجاني (Disk Drill). بمجرد تنزيل Disk Drill ، مسح للملفات المفقودة سهلاً مثل النقر على "Recover".

احتمال استرداد صفائف RAID 1 أعلى بكثير نظرًا لهندسة النسخ المتطابقة بدلاً من RAID 0 حيث لا يوجد أي تسامح مع الخطأ. أنواع صفيف RAID الأخرى لها نجاح متفاوت وفي جميع الحالات يمكن استعادة الملفات الفردية (حجم يعتمد على نوع الصفيف) من كل من الأقراص في مصفوفة RAID فاشلة. يمكن أن يقوم Disk Drill بمسح أكثر من 300 نوع من الملفات ، ويضم العديد من أنواع المسح القوية بما في ذلك المسح العميق التي يمكنها العثور على الملفات حتى في حالة عدم توفر جدول الأقسام ، مما يجعلها مثالية لاستعادة قرص RAID.

استرجاع الملفات المحذوفة على نظام تشغيل ويندوز مع أفضل تطبيق لاسترداد الملفات

Disk Drill 2
أحصل على الملفات المحذوفة الآن
  • المتطلبات
    ويندوز إكس بي + ، مساحة القرص 16 ميجا بايت
  • متوسط ترتيب الأعضاء
    4.5 من 467 من المستخدمين
  • الإصدارات الأحدث
    الإصدار 2.0.0.337
    شاهد ملاحظات الإصدار
  • أكثر من 10 مليون
    التحميلات الإجمالية
  • 500,000+
    العملاء المحترفين
  • رجال الأعمال والمستخدمين المنزليين
    في أكثر من 150دولة

إكتشف كيف ساعد Disk Drill الآخرين

  • djsumpter
    شكرا لك على المنتج الرائع "Disk Drill". فقد قمت بتثبيته على ويندوز إكس بي وقد قمت بإستخدامه لاستعادة البيانات من قرص NTFS خارجي
  • «هل تبحث عن برنامج لمساعدتك على استعادة البيانات أو الملفات؟ Disk Drill الخاص بنظام تشغيل ويندوز يحلل جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أجل إنقاذ كل تلك الملفات التي قمت أنت بالقضاء عليها، أو التي قمت بفقدها للتو. هذا البرنامج المتعدد الاستخدامات قادر على استعادة ما يصل الى 200 نوع من أنواع من الملفات. »دانيال كاسيريس

RAID Explained

With rapid advances in computer technology and an increased demand for safe, secure and reliable data storage, RAID technology has become a well recognized file storage solution. RAID is an abbreviation for Redundant Array of Inexpensive disks.
Recover deleted files
RAID is a technology that achieves more storage capacity at high speeds, redundancy and fault tolerance by combining multiple hard drives and treating them as a single logical storage unit. Fault tolerance implies the ability of a system to continue functioning as expected even when one or more hard drives fail or otherwise develop an error (fault). Data is copied across multiple hard drives and in the event of a disk failure data loss is avoided. Furthermore, with more hard drives combined the overall system benefits from increased efficiency and heightened performance.

RAID was originally developed for servers to create large storage at lower costs and quickly became popular for hobbyists and home users for many reasons including personal DIY cloud storage and at home media centers.

Different types of RAID

There are several types of RAID arrays and each configuration has distinct pros and cons. The type of RAID array also drastically affects the potential outcome of data recovery and the probability of file recovery success. Let’s talk about the different RAID types to better understand. These are the common RAID types: RAID 0, RAID 1, RAID 5 and RAID 10 (Combination of RAID 1 and RAID 0).

RAID 0

This is also known as a stripe set or striped volume. It's tailored for those seeking high capacities and faster performance. Usually RAID 0 is not recommended for those seeking data security due to its lack of redundancy. As such, it not considered a ‘true’ RAID. It combines two hard drives preferably of identical size and speed to form a single logical volume. This makes it score highly on capacity because the resulting logical “hard drive” achieves twice the capacity. Once installed, data is written across both hard disks simultaneously, thereby doubling movement of data into the storage. In a RAID 0 configuration you are able to fully utilize the capacity of both hard drives. If you are using two 4TB drives, the system only sees one drive with 8TB of space. RAID 0 greatest undoing is that it cannot provide fault tolerance or redundancy. If one hard drive suffers failure or gets corrupted the overall data in its complete state is lost.
RAID 0

Recovery outlook

Failed RAID 0 arrays can be recovered at an individual drive level. Data may be incomplete or only possible in smaller segments or files. Data can only be recovered from the remaining live disk(s). In the event the data loss is due to a RAID controller failure or RAID configuration loss but not a disk failure then the chance of recovery is far better.

RAID 1

Also known as mirroring, this is the first ‘true’ level of RAID and it achieves redundancy and data security by continuously replicating or cloning data across two hard drives in a way that creates a complete backup down to the last bit of data. All data is simultaneously copied to each drive which means the likelihood of data loss is much less. The two drives are cloned, if one drive fails or deteriorates, the other has a complete replica of the data and it can be retrieved or even swapped into service immediately without moving the data. Adding more hard drives will not add more capacity only more redundancy. Unfortunately when it comes to capacity, you can only use half of the capacity available as the other drive is used for replication of data.
RAID 1

Recovery outlook

In the event of a single disk failure the chances are very good. The disk can usually be swapped back into service easily with minimal effort. Very small amounts of data loss could theoretically occur if data was not entirely written to all disks and a mechanical failure occurred however this is unlikely.

In the event of a multi-disk failure the recovery chances are reduced but may still remain good if the disks were not adjacent in the array. Failures due to other non disk related issues such as controller failure or configuration loss leave great recovery possibilities for RAID 1 arrays.

How to Recover Deleted or Lost Partition

RAID 5

This is the most popular RAID type. It’s much more effective in achieving optimal capacity and redundancy. RAID 5 encompasses block level striping with distributed parity. It consists of a system of checksums called parity. If one drive fails subsequent reads can be calculated from the distributed parity in other drives and therefore no data is lost. RAID 5 requires at least 4 drives to achieve it's ideal capacity and performance. A single hard drive collects the parity data. In the event that a drive fails, the RAID can be rebuilt and all data recovered. All you must do is add another hard drive to complete the array and begin restoration. The process may take quite some time but is considered a safer option in terms of redundancy and capacity.

RAID 5


NOTE

RAID is not a substitution for backup. A critical event can happen anytime which damages the array or multiple drives. Even with redundancy you are still prone to viruses, accidental deletion, mechanical damage or human error. It’s prudent to always ensure you have a proper backup for your data.

Recovery outlook

If multiple disks have failed data recovery is still possible on the remaining live disks outside of the RAID array. It is also possible to replace the damaged drive and recover with the core RAID functionality. This type of RAID array can be recovered easily if the damage is not related to disk failure but rather controller failure, etc.

RAID 10

This type of RAID array combines the pros of both RAID 1 and RAID 0. Basically, it combines increased capacity and fault tolerance into a single solution. You achieve double the performance and capacity. It’s great when performance and space are concerns while maintaining a budget.
RAID 10

Recovery outlook

The recovery probability of a RAID 10 array (RAID 1+0 or RAID 0+1) is on-par with that of RAID 1 and RAID 0 arrays. Generally recovery chances are quite good although the overall health of the remaining disks and the number of failed disks in the array plays a large role in the likelihood of successful file recovery.

Common causes of RAID failure

RAID systems are generally considered a reliable and safe option for managing and accessing data. However, occasionally they are susceptible to failure just as other hardware devices and this may lead to catastrophic loss of data. The consequences are much more severe if important files were not previously backed up. Remember that RAID is not an alternative for backup and even the most secure RAID array configurations can still fail. With this in mind, it’s imperative to continuously backup your data. RAID may fail due to several reasons, a few of which include:
  1. Failure of RAID controller
  2. A RAID controller may fail due to a disastrous power surge that can knock out the NVRAM, corrupt your hard drive partitions or damage the boot memory rendering it impossible to boot or access your data.
  3. Failed rebuild of a hard drive
  4. When a RAID drive is replaced and RAID rebuild errors occur, this may hinder you from accessing your files or even the entire RAID array.
  5. Crashing of the server
  6. The host machine of your RAID arrays may crash or fail leading to corruption of your RAID controllers and rendering your data inaccessible.
  7. Failure of multiple disks
  8. Failure of a hard drive in an array may leave your array prone to future disk failure leading to system deterioration. Continued running of the array with degraded drives further increase the odds of suffering an even worse array failure.

What to do when you suffer RAID failure?

So now that you’ve suffered a RAID failure, what are the next steps to take? You’ll need to attempt RAID recovery to get back your data. Generally the safest step at this point is to stop using the array and assess the severity of the damage to your RAID array. While it is generally recommended that you repair and replace the array as needed, recovery may also be an option.

There are several solutions which may help you recover RAID data. There are multiple Windows tools for RAID which can help enable you to recover RAID 0 data that has become corrupted or lost.

What is RAID recovery

RAID data recovery, as the name suggests, refers to retrieving or recovering your data from RAID arrays in case of RAID failure. Below we discuss some options for each RAID array recovery strategy using the internal mechanisms.

RAID 0 recovery

RAID 0 data recovery can be achieved through the following approaches:

Automatic RAID 0 recovery. This approach calls for you to disconnect the hard drive and plug it in to a PC and thereafter use a RAID 0 recovery software tool. It’s a straightforward method that does not require a high skill level. There are many RAID 0 data recovery software tools including both proprietary and free tools. Each recovery software may make use of different options but the concept is generally the same:

  • Disconnect the hard drives from the RAID controller
  • Connect them to a PC one by one
  • Launch RAID 0 recovery software to read the array configuration
  • Feed the controller with the recovered array configuration
ReclaiMe Free RAID Recovery

A popular free RAID 0 data recovery tool that is used for Windows 7/8/10 is ReclaiMe Free RAID. This free tool can be downloaded for Windows from their website.
Sometimes the best option really is the easiest option. Disk Drill for Windows is a popular and well respected recovery tool which is capable of recovering data from individual RAID disks. Disk Drill is a Windows app compatible with Windows 7/8/10 and other modern versions of Windows. While Disk Drill will not repair or recover from the full array at this time it can recover RAID 5 individual files from each disk of the damaged array. Depending on your array configuration this may allow for substantial file recovery even without being able to repair the full array.

How to Restore Files with Disk Drill for Windows

RAID 1 recovery

It’s possible to recover data from a RAID 1 array even after formatting or deleting the hard drives. In a RAID 1 array setup, data can get lost due to hard drive mechanical damage, drive failure or accidental deletion. You can still recover your data from all those scenarios with exception of physical damage.

For Raid 1 recovery, you’ll need software just like when recovering RAID 0.
The basic procedure for recovering from RAID 1 disks and arrays involves 3 basic steps:

  • Launch the software
  • Scan the hard drives
  • Recover files with the software and back them up

Disk Drill for recovering files from RAID

Recover deleted files Windows

There are quite a few software options available although few are targeted specifically at RAID. In many cases your best option may be to simply work towards recovering individual files from the separate disks. Disk Drill is a great tool for recovering files individually from RAID array disks when the array has failed and alternate recovery options are no longer available. Disk Drill by Cleverfiles can detect 300+ file types and scan even when the partition table is not longer intact.

How to Recover Deleted Files from Your Hard Drive

RAID 5 recovery

RAID 5 Data Recovery is the same as in RAID 0, RAID 1 recoveries, probability varies but there is one additional step specific to RAID 5. The best method for RAID 5 data recovery is to first rebuild your disk array.

A popular tool for recovering from RAID failures is: Stellar Phoenix RAID recovery. There are quite a few pros and cons to this software which go beyond the scope of this article, however essentially with all RAID recovery tools the probability of success ultimately depends on the original status of the disks and how bad the damage is, in the event multiple disks in an array are damaged, recovery is unlikely for most RAID array types.
Stellar Phoenix RAID recovery

Popular RAID Recovery Tools


Below are the top 10 RAID recovery services recognized by users online. While we have not individually reviewed each of these tools (at this time), these are the most commonly utilized tools for complete or partial (single Disk) RAID recovery.

  1. Disk Drill
  2. EaseUS
  3. Ontrack Easy recovery
  4. DoYourData
  5. R-studio
  6. Amigabit Data recovery
  7. Icare Data recovery
  8. Stellar Phoenix
  9. Secure recovery
  10. Bit Recover
Disk Drill is a popular choice not just due to its ability to recover individual RAID disks but also it’s upcoming full RAID support. Recognized as one of the top free data recovery RAID solutions for Windows 7/8/10 (and Mac), Disk Drill will be a welcomed and powerful addition to our list of RAID recovery software.

Presently Disk Drill works great as a do-It-yourself RAID recovery tool that can read, recover and retrieve data from individual RAID disks with damaged partitions, formatted partitions or accidentally deleted data. It can also scan data from a wide array of devices ranging from Flash drives, USB sticks, cameras, iPhones, iPads etc. While some RAID recovery services advertise a more complete solution, the outcome ultimately depends on how well a software or service handles actual file recovery and that is where Disk Drill comes out ahead.
How to recover deleted files
Disk Drill is a free Windows download, allowing you to scan for free with the Basic Edition. The PRO and ENTERPRISE editions are for enhanced scanning and recovery features and additional data recovery capacity. Getting started is as easy as clicking the free Windows app download (Disk Drill). Once Disk Drill is downloaded, scanning for lost files is as easy as clicking ‘Recover’.

The probability of recovering RAID 1 arrays is much higher given its mirroring architecture as opposed to RAID 0 where there is no fault tolerance. Other RAID array types have varying success and in all cases individual files (size depends on Array type) can be recovered from each of the disks in a failed RAID array. Disk Drill can scan 300+ file types and features multiple powerful scanning types including Deep Scan which can find files even when the partition table is unavailable, perfect for RAID disk recovery.

Recover deleted files on Windows with the best file recovery app

Disk Drill 2
Get your deleted files back now
  • REQUIREMENTS
    Windows XP+, 16MB disk space
  • AVERAGE USER RANK
    4.5 by 467 users
  • NEWEST RELEASE
    Version 2.0.0.337
    View release notes
  • 10+ Million
    TOTAL DOWNLOADS
  • 500,000+
    PRO CLIENTS
  • BUSINESS & HOME USERS
    in 150+ countries

Find out how Disk Drill helped others

  • Alex
    Powerful scanning and speedy recovery makes this recovery tool stand ahead from the rest of the competitive products.
  • «Disk Drill is a practical and intuitive utility that can successfully assist you in regaining access to lost or damaged files from a variety of disk or file system types, making it quite worthy for considering, should you be in the market for such a tool.» by Marina Dan